المشاركات

عرض المشاركات من نوفمبر ٧, ٢٠٢١

عدن

صورة
 كم أنت   موجعة   ياعدن ! انها عدن مدينة الحب والسلام .. الموجوعة  الموجعة ، العذبة  المعذّبة ، سوء  التفاهم  بين  الأرض  والسماء ، هذه  الـ  عدن  الحائرة  المحيّرة  ، تدهشك وتنهشك  في وجع  التناقضات  ، في اختلاط  عجيب  يعجبك ولا يعجبك  وأنت  تحدّق في  تفاصيل  الفصائل  التي  تتقاسمها  وتفصّلها  على قياس  الأنتقالي  وقاعدته العريضة ،او الأقل  عرضا ! عدن  هذه  الموجوعة الموجعة ، بين  حرامي  وشهيد ، بين أسير وسفير ،  بين  حق  العودة  وحق العورة  ، ، بين  مستشفى الولادة  ومقبرة  الشهداء ، بين حكومة المناصفة .. ووزراء بلا صلاحيات وحقائب ! انهاعدن  الحائرة المحيّرة  بين  حاجز فرضه محتل قبلي متخلف  ومعبر  " التحالف العربي " بين  مفاوض  مع وقف التنفيذ و " مقاوم " عاجز  ،يتصارع مع توفير الخدمات الضرورية وعصابات الارهاب بكل اشكالها..!!  ويتفرج  على شبابه يقتلوا كل يوم على كل الجبهات .. !

اليكم. احبتي

صورة
كلمات ....هل الانسان يتغير مع الوقت .؟ أوإن  شخصيته الحقيقيه لا تظهر الا بعد مرور الزمن ؟.    ـــ هل أنتم على يقين أن الزمن الجميل يوما ما سيعود؟ ام لن يعود لأنه لم يرحل ولم يتغير لكن البشر يتغيرون .    ـــ  مع الوقت وبمرور السنوات يتغير الإنسان ..فيصبح أكثر تصالحاً مع ذاته ويبحث عن الهدوء وراحة البال وتقل قدرته على تحمل سخافات الآخرين ......وتقل قدرته على غفران زلّاتهم التي لا تتوقف ولا يمكنه تقبل مبرراتهم بل وقد يصل الأمر إلى عدم رغبته في الاحتفاظ بهم ..  ويكتفي الأنسان  أن يحتفظ بنفسه ويحافظ عليها مادام الطرف الأخر لا يبالى . ‏

نتعلم... دروس الواقع!

 في نظرة واقعية .. نلمس تماما" أن القادم يحتاج وعيا" و رجاحة تفكير و إنصاف الأشياء بوضعها في مكانها المناسب .. صعوبة العيش و فرص العمل و الإستقرار .. هي تحديات الشباب كانت و ما زالت .. و ستصبح أكثر وعورة مستقبلا" .وجب غرس الأفكار بصبر و صدق .. و شرح الأولويات .. و ضرورة التدرب على زهد الكماليات زرع روح التعاون و التراحم و تقدير الجهد و شكر المواقف ..مشروع الزواج الذي ستزيد عقباته .. و لهذا وجب فهما"عميقا" لدى الأهل .. تدريب الولد على  تقبل أي عمل متوفر .. و كذلك اتقانه أكثر من مهارة ..  تدريب البنت على حسن إدارة الموارد مهما قلت .. الشفاء من مرض المظاهر .. و رأي الناس .. و القبول بزواج بسيط و غير مكلف .. و إلا ستزيد مرحلة التأخر عن الزواج .. يجب السعي منذ الآن .. بنشر هذه المفاهيم استباقا" .. قبل الوصول لمرحلة الأزمات .. التأكيد أن الخلق هو فعل و قول .. و ليكن هناك قدوات في سبل الحياة .. تؤثر في مفاهيم الناس .. و تعدل البوصلة في المجتمع التي انحازت كثيرا" نحو الماديات و المظاهر .. و أنانية الهدف و الفكرة ..