يوم25فبراير2012م ابناءالجنوب يحتفلو المعلا--الحوطة -رسالة للشباب--
وفي
المعلا إحياء الذكرى السنوية ليوم الخامس والعشرين من فبراير, حين اقتحمت قوات
عسكرية الشارع الرئيس وفتحت النار بصورة عشوائية على المنازل وخلف الاجتياح شهديين
وعدداً من الجرحى وأضرار مادية فادحة, إضافة إلى الأضرار النفسية التي تسبب بها
اقتحام الشارع من هلع وفزع للنساء والأطفال.
وسيشمل الحفل الذي ينفذ الان مسيرة جماهيرية توكد مواصلة المسير حتى التحريروالاستقلال وحفل فنى ساهر وعددمن الرقصات الشعبية المعبرة عن التراث العدنىالمعبرة عن النصربرفض خطط الاحتلال -- وفى نفس الوقت الحوطة لحج عاصمة لحج منطقة الوهط مهرجان احتفالى مماثل يبدابعد صلاة العصر بحفل خطابي وفنى ومسرحى يعبرعن فرحة ابناءالجنوب بالنصرالعظيم 0:
وسيشمل الحفل الذي ينفذ الان مسيرة جماهيرية توكد مواصلة المسير حتى التحريروالاستقلال وحفل فنى ساهر وعددمن الرقصات الشعبية المعبرة عن التراث العدنىالمعبرة عن النصربرفض خطط الاحتلال -- وفى نفس الوقت الحوطة لحج عاصمة لحج منطقة الوهط مهرجان احتفالى مماثل يبدابعد صلاة العصر بحفل خطابي وفنى ومسرحى يعبرعن فرحة ابناءالجنوب بالنصرالعظيم 0:
قال الشيخ "حسين بن شعيب" في خطبة جمعة "وانتصر
الجنوب" التي أقيمت وسط الشارع الرئيس بمديرية المعلا بعدن أن "نظام
الاحتلال" حسب وصفه "أراد أن يشرعن من جديد احتلاله للجنوب ولكن أبى
الجنوب بإصرار وعزيمة الرجال الأوفياء وبهمم الشباب العالية إلا أن يفشل تلك
المراهنة" في إشارة إلى الانتخابات التوافقية التي أقيمت الثلاثاء ولقيت
رفضاً شعبياً في مدن وقرى الجنوب.
وأضاف "لكن هذا اليوم الذي سيظل التاريخ يذكره يستوجب منا الشكر, لأن الآخرين راهنوا بأنهم سيشرعنون للاحتلال تحت مسمى الوحدة, وبعزيمة شبابنا بل بأيدي أطفالنا أفشلوا تلك المراهنات0.
وأضاف "لكن هذا اليوم الذي سيظل التاريخ يذكره يستوجب منا الشكر, لأن الآخرين راهنوا بأنهم سيشرعنون للاحتلال تحت مسمى الوحدة, وبعزيمة شبابنا بل بأيدي أطفالنا أفشلوا تلك المراهنات0.
وقال أن "ذلك الانتصار العظيم, يستوجب منا الشكر, كما قال
تعالى ((لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي
لَشَدِيدٌ)), وقال تعالى ((وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ))",
مضيفاً أن "الملحمة البطولية التي تمت في 21 فبراير تعد واحدة من سلسلة
الملاحم التي تنتظرونها لابد من الإصرار والعزيمة والصبر والمصابرة مع تقوى الله
عز وجل ((وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الاُمُور)) وحسبنا
قوله عز وجل ((اأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا
وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ))".
وأكد أن "الأيام حبلى بالحوادث وأن الأيام القادمة ربما تكون
أشد وأقسى علينا من الأيام الماضية, علينا بالثبات والإصرار, علينا بالتكاتف
والتآخي, أن نكون متمسكين بقضيتنا الجنوبية العادلة أكثر من أي وقت مضى, لأن
الحرية والاستقلال لاتنال بطرق مفروشة بالورود بل طرق مليئة بالأشواك, ولابد من أن
نقدم التضحية تلو الأخرى والشهيد تلو الآخر وبعد ذلك إذا علم الله منا ذلك الإصرار
وبعزيمة الرجال فسينصرنا"
وأضاف "لا تلتفتوا إلى تلك الأقلام المسمومة التي تريد أن
تشوه تاريخكم وسجلكم النضالي, إنهم بالأمس القريب قالوا على حراكنا الجنوبي الحراك
القاعدي, واليوم يقولون الحراك المسلح, إذا كان الحراك مسلحاً فماذا يسموا هذه
القوة التي تملأ شوارع حضرموت مدججة بالأسلحة الثقيلة من المدفعية والدبابات
والمدرعات والجيوش المدججة بالأسلحة بكل أنواعها ماذا نسمي هذا, لماذا جن جنونهم
الآن إذا رفض أبناء الجنوب ومن حقهم أن يرفضوا المهازل التي يشرعها الاحتلال بلؤم
وخبث, ليضربوا إسفين بين الجنوبيين أنفسهم, فجعلوا من الرئيس جنوبي ومن رئيس
الحكومة جنوبي ليخلقوا الفتنة بين أبناء الجنوب, ولذلك هم الآن في حالة من فقدان
السيطرة على العقل, في كل مكان يتهمون أصحاب القضية الجنوبية بتهم باطلة لا أساس
لها من الصحة آخرها تسمية الجنوبيين بأنهم شرذمة وسفهاء, نقول لهم ليس ذلك بجديد
إنما هو قديم قدم الأسلاف والأجداد, فقد كان الكفار من قوم عاد لنبيهم هود عليه
السلام ((إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ))
وآخر منهم يقول "إذا كان الجنوبيون لا يعترفون بأنهم يمنيون فليبحثوا لهم عن
أرض غير هذه الأرض وليخرجوا منه" سبحان الله نفس المقالة التي قالها قوم لوط
لنبيهم لوط عليه السلام كما حكى الله عز وجل حين قالوا ((اخْرِجُوا آَلَ لُوطٍ
مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ)), وهكذا تجدون من من يتهم
الجنوبيين الشرفاء بأنهم دجالون, ليس هذا بجديد فقد قيل في رسولنا الحبيب, قالت
عنه قريش إنه مفتري إنه كذاب ((أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ)) قالوا عليه شاعر, كاهن,
كذاب, ((فَلا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ * وَمَا لا تُبْصِرُونَ * إِنَّهُ
لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ * وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلا مَا تُؤْمِنُونَ *
وَلا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلا مَا تَذَكَّرُونَ * تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ)),
حسبنا هذا التفاوت بيننا وبينكم أنتم سلفكم الأشرار وسلفنا الأخيار, فحسبكم هذا
التفاوت بيننا .. وكل إناء بما فيه ينضح0
وأضاف "مهما اتهمتونا بالتطرف والتنطع والتشدد فإننا نقول لكم
انظروا إلى سجلنا ناصع البياض,"لا تلمزونا يا خفافيش الدجى=بتطرف وتسرع
وتشددِ...لاتقذفونا بالشذوذ فإننا = سرنا على نهج الخليل محمدِ.
وأضاف "أقول في هذا المقام من باب التذكير ليس إلا, أقول لمن
يحتجون علينا بواحدية التراب اليمني أو بوحدة الأرض اليمنية فأقول لهم إنه لا يوجد
أصلاً في التاريخ شيء أو نظرية اسمها وحدة التراب اليمني أو وحدة الأرض اليمنية, هذه
نظرية وهمية خرافية إنما انتصر لها القوميون العرب, لأنهم أرادوا بذلك المشروع
تمرير وحدة أمة العرب قاطبة, لذلك فإنكم يامن ترفعون اليمننة وتحتجون بها علينا, نقول
لكم في السبعينات حين كانت جمهورية اليمن الشعبية دخلت في معركة على مشكلة حدودية
بينها وبين الجمهورية العربية اليمنية, ماذا فعلت الجمهورية العربية اليمنية قاموا
باحتلال جزيرة كمران التي كانت تابعة لدولة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية (الجنوب),
كما ذكر ذلك خالد بن محمد القاسمي في كتابه (الوحدة اليمنية حاضراً ومستقبلاً), كان
الأخوة في الجمهورية العربية اليمنية (الشمال) كانوا يعتبرون هيمنة الجنوبيين على
جزيرة كمران احتلالاً, وكانوا يقولون أن جزيرة كمران محتلة من قبل الجنوبيين, فما
الذي تغير الآن ألم تقولوا أن اليمن واحدة فلماذا اعتبرتم هيمنة الجنوبيين على
جزيرة كمران احتلالاً وترفضون (اليوم) أن نسميكم محتلين مع أنكم دخلتم إلى أرض
الجنوب بجيوشكم في حرب 94".
كما أشار بن شعيب في خطبته إلى أن الجنوبيين كانوا يحصلون في صنعاء
على أوراق ثبوتية مكتوب عليها "جنوبي مقيم في صنعاء" قبل الوحدة اليمنية,
متسائلاً "فلماذا كنا جنوبيين بالأمس وترفضون أن نقول أننا جنوبيون اليوم-
وأضاف "بن شعيب" في معرض حديثه عن تكريس مصطلح "الاحتلال"
للوضع القائم: "إنكم وكثير من القوميين العرب تحتجون علينا أن الأمة العربية
أمة واحدة فنقول لكم ألم تعتبروا احتلال العراق عام 1990 للكويت احتلالاً بإجماع
الجامعة العربية ولماذا هو حق لأولئك وحرام علينا0".
كما تطرق بن شعيب إلى المقارنة بين توصيف العرب للحكم العثماني
للدول العربية بأنه "احتلال" رغم أنهم مسلمين, متسائلاً "إذا
اعتبرتم العثمانيين محتلين فما الفرق وهم مسلمين0
وانتقد بن شعيب الهجوم الذي يشنه البعض على أبناء عدن بأنهم هنود وصومال وقال أن "عدن عاش فيها حتى من لا يؤمنون بالإسلام مثل الزرادشت, لم أسمع يوماً عدني ينبذ هندياً أو صومالياً بل كلهم إخوة". ناصحاً الجنوبيين "لا تصغوا إلى هذه الأصوات النشاز0
وانتقد بن شعيب الهجوم الذي يشنه البعض على أبناء عدن بأنهم هنود وصومال وقال أن "عدن عاش فيها حتى من لا يؤمنون بالإسلام مثل الزرادشت, لم أسمع يوماً عدني ينبذ هندياً أو صومالياً بل كلهم إخوة". ناصحاً الجنوبيين "لا تصغوا إلى هذه الأصوات النشاز0
وعقب الصلاة انطلقت مسيرة حاشدة جابت مدينتي المعلا والقلوعة, ودعا
منظمون لمسيرة أخرى تنطلق عصراً من المعلا إلى مديرية صيرة (كريتر) ومهرجان فني وخطابي عصر يوم غد
في الذكرى السنوية الأولى ليوم الخامس والعشرين من فبراير حين اقتحمت قوة عسكرية
الشارع الرئيس في المعلا (شارع مدرم) وخلف الاجتياح قتيلين وعدداً من الجرحى إضافة
إلى أضرار مادية ونفسية لسكان المدينة000.
ونقلت المصادر أن الإدارة الأميركية وعبر سفيرها قالت إن الحراك الجنوبي يعتبر حراكا سلميا وأهمية التحاور معه تحت أي سقف، وأن مطالب الانفصال ليست جريمة أو عملا إرهابيا ونسب إلى السفير الأمريكي قوله إن القضية الجنوبية محورية يجب التعامل معها وحلها الحل العادل.
تحرك خليجي
والى ذلك، فانه في بادرة لافتة اعتبرتها مصادر يمنية شمالية "غريبة على شخصيته السياسية الرصينة والمتميزة" ولكن غير مرحب بها من قبل الشعب اليمني الوحدوي، وقد يكون مُكلف بها رسميا من دول مجلس التعاون الخليجي، قالت مصادر سياسية تنتمي للحراك الجنوبي ان عميد السلك الدبلوماسي العربي والاجنبي في صنعاء سفير سلطنة عمان بصنعاء رعى الاحد الماضي توقيع اتفاق ثنائي بين الملتقى الوطني لانباء الجنوب، والملتقى التشاوري للجنوبيين.
وينص الاتفاق الذي رعاه السفير البادي ووقعه عن الملتقى الوطني لابناء الجنوب، النائب الاول للمكتب التنفيذي صالح علي باصرة، وعن الملتقى التشاوري لابناء الجنوب الدكتور حسن احمد السلامي رئيس الهيئة الاستشارية للملتقى، وحصلت ايلاف على نسخة منه نشرته في عددها الاخير، نص على انشاء لجنة تنسيق بين الملتقيين تتكون من ستة اشخاص (ثلاثة من كل طرف) تجتمع كل اسبوعين ويتم الاتفاق عن كل مايصدر عنها.
كما نص الاتفاق ايضا على تعبير الملتقيان عن ضرورية ايجاد حل عادل للقضية الجنوبية من خلال رؤية جنوبية تحضى بدعم اقليمي ودولي؟، كما نص على حوار جنوبي – جنوبي يجتمع فيه كافة الاطراف الجنوبية في الداخل والخارج برعاية اقليمية ودولية.
وقالت صحيفة (إيلاف) اليمنية انه من خلال البنود التي تم الاتفاق عليه يستشف ان هناك تحركا خليجيا في هذا الاتجاه وانهم يمكن ان يرعوا مثل هذا الحوار والاجتماعات التي ستكون في الداخل ثم في الخارج ثم على طاولات اقليمية ودولية رسمية، وبالتالي ينظر الى هذه التحركات التي يقوم بها السفير البادي بانها بداية لتحرك خليجي لتقويض الجمهورية الثانية لليمن والسيطرة على الفترة القادمة وايجاد كروت سياسية للعب بها خلال الفترة القادمة..رئيس ملتقى التنمية السياسية والشخصية السياسية المحنكة علي سيف حسن وصف حضور السفير العماني في اليمن توقيع هذا الاتفاق بانه بداية اهتمام خليجي بالقضية الجنوبية.
والى ذلك، قالت مصادر مطلعة يمنية في الخارج ان شخصيات جنوبية تبذل هذه الايام مساع حثيثة لانعقاد لقاء يضم الرئيس علي سالم البيض والرئيس علي ناصر محمد وحيدر ابوبكر العطاس يهدف الى توحيد المواقف.
وتفيد المصادر ذاتها ان من بين المقترحات المدرجة في جدول اللقاء المزمع عقده في عاصمة عربية تشكيل مجلس وطني جنوبي قوامه 40 شخصية من تيارات مختلفة تابعة للبيض وعلي ناصر والعطاس وعبدالرحمن الجفري ونائب الرئيس عبدربه منصور هادي.
ونقل صحيفة "الأمناء" اليمنية الجنوبية عن مصادر مقربة من مكتب الرئيس البيض الموجود حاليا في العاصمة اللبنانية بيروت قولها ان الرجل على مصر موقفه ولم يحين قيد انملة عن خيار فك الارتباط واستعادة الدولة الجنوبية مهما بلغت الضغوطات.
وعلى الصعيد نفسه تفيد معلومات ان بعض الشخصيات الجنوبية من بينها د.محمد حيدرة مسدوس وشخصيات معارضة في السعودية تسعى جاهدة لإنجاح مشروع المجلس الوطني الجنوبي واقناع قيادات الشتات العودة الى الجنوب لإجراء الترتيبات التي يتوقع اعلانها قريبا.
حديث علي سالم البيض
ومع هذه التطورات على ساحة اليمن الجنوبي، أكد علي سالم البيض آخر رئيس لجنوب اليمن أن الجنوب لا يعترف بالانتخابات التي جرت بالبلاد أمس الأول الثلاثاء.
وقال البيض في مقابلة اجرتها جاكلين زاهر لوكالة الانباء الالمانية (د ب أ) إن الانتخابات جاءت في إطار البحث عن حل للأزمة في الشمال إ"لا أنها لن تقدم جديدا لأن عبد ربه منصور ما هو إلا ظل علي صالح في الحكم".
وأوضح البيض: "عبد ربه منصور هو ظل صالح منذ أن أصبح نائبا له في عام 1994 ومنذ ذلك التاريخ لا يقدر أن يقول كلمة واحدة أو يسوي شيئا واحدا بمفرده، وهو لا يزال في قيادة حزب المؤتمر الشعبي للآن".
وتابع: "هذا لا يهمنا .. نحن في الجنوب نرفض هذه الانتخابات التي تريد شرعنة احتلالنا . الجنوب كله قاطع الانتخابات وهذا حقنا لأننا نعتبر أنفسنا محتلين".
يشار الى أن البيض كان رئيسا لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية (جنوب اليمن) بين عامي 1986-1990، وهو الذي وقع على اتفاق الوحدة مع علي عبد الله صالح لتأسيس الجمهورية اليمنية في 22 أيار/مايو 1990، ورفعا معاً علم الوحدة في عاصمة الجنوب عدن.
وظل البيض نائبا لصالح حتى اندلعت الحرب الاهلية في اليمن عام 1994، وبعد خسارته لجأ إلى سلطنة عمان، ثم انتقل بعدها إلى أوروبا.
وفي رده على تساؤل حول تفسيره لما بثته وسائل إعلام عدة لمشاهد للجنوبيين وهم يصوتون خلال الانتخابات وبكثافة، قال: "هذا غير صحيح وكنا نتمنى أن يكون هناك إعلام متعدد من الدول الغربية وغيرها لتغطية الأحداث بالجنوب كما هي بالواقع .. لا إعلام واحد واقع تحت نفوذ دول المبادرة الخليجية".
وتابع علي سالم البيض: "يوم الانتخابات سطر شعبنا الجنوبي ملحمة حقيقية في الدفاع عن قضيتنا ولكن للأسف لم يهتم أحد .. لقد نزلوا علينا بكل وسائل الأسلحة لكي يفرضوا علينا تلك الانتخابات".
وقال إن قوات موالية لصالح وللواء علي محسن الأحمر توجهت إلى عدن في الجنوب خلال الانتخابات، مضيفا: "هم يقاتلون بعضهم البعض في صنعاء على مصالح قبلية وعسكرية ويتفقون فقط على محاربتنا واقتسام ثروات الجنوب".
وفي رده علي تساؤل حول ما إذا كان يتوقع استمرار "استغلال الجنوب" بعد انتخاب هادي، أجاب: "احتمال، فمنصور لا يختلف عنهم ولا يستطيع أن يفارق عباءتهم وهو غير مقبول لا في الشمال ولا في الجنوب بل إنه حتى غير مقبول في مسقط رأسه بمديرية الوضيع بأبين ولا يستطيع دخولها ولا يمكن أن يدعي أنه حصل منها ولو على صوت واحد فقد شهدت تلك المديرية أعلى نسبة مقاطعة للانتخابات في كل أنحاء الجنوب".
ورفض منصور ما تناقلته التقارير الإخبارية عن قيام قيادات وأعضاء الحراك الجنوبي بتسيير مسلحين للاشتباك مع القوات الرسمية المكلفة بتأمين الانتخابات وإرهاب المواطنين هناك لإجبارهم على المقاطعة، وقال: "هذا غير صحيح، هذه مزاعم السلطة فقط .. نضالنا منذ 2007 على الأرض سلمي، وسيظل كذلك".
وتابع: "ليس عندنا مسلحون، لا خلال الانتخابات ولا قبلها .. هؤلاء قدموا من قبل السلطة فهي التي دفعت ودربت هؤلاء لكي يأتوا للجنوب ويقوموا بهذه الأعمال السيئة التي لا نقرها".
واتهم البيض عناصر من حزب الإصلاح بالضلوع في أعمال العنف التي شهدها الجنوب خلال الانتخابات، وقال: "بعض العناصر تابعة لحزب الإصلاح الإرهابي .. حزب الإصلاح الآن هو شريك في الحكم".
وجود الاخوان المسلمين
وحول حجم وجود الإخوان المسلمين في جنوب اليمن، قال البيض: "الإخوان موجودون عندنا في الجنوب ولكنهم ليسوا كثيرين أو بالقدر الذي يمكنهم من التأثير وقيادة الحراك الجنوبي".
ونفى البيض ما يتردد عن وجود علاقة ما بين قيادات الحراك وتنظيم القاعدة بالجنوب، وقال: "نحن آخر من يتهم بالعلاقة مع القاعدة، الجنوب ليس أرضا حاضنة للإرهاب .. وللأسف الإعلام لا يقف على الواقع الذي يدركه أهل الجنوب وهو أن قيادات الشمال تدعم القاعدة والمجموعات المتأسلمة لتشكيل فزاعة للغرب لاستنزاف المساعدات المالية منه".
فك الارتباط
وحول سبب إصرار الجنوبيين على فك الارتباط مع الشمال رغم أن هناك من يرى في رحيل صالح عن الحكم بداية لحل مشاكل الجنوب فضلا عن أن هادي هو من أبناء الجنوب، قال البيض: "عبد ربه منصور بطبيعته وتكوينه وحياته التي عاشها ليس هو الشخص الذي يمكن أن يقدم شيئا أو حلا، لا للجنوب ولا غيره ولذا ليس لدينا ثقة فيه".
وقال البيض: "منصور لن يحكم، وسيكون مجرد اطار يمشي وفقا لرغبة القوى الحقيقية أي القوى القبلية والعسكرية، أي بيت صادق الأحمر وحميد الأحمر وأولاد علي صالح وعلي محسن وأقاربهم. هؤلاء هم من يملكون النفوذ بصنعاء وهؤلاء لا يمكن أن يقبلوا أن يحكموا من قبل شخص غير زيدي .. هذه مسرحية الهدف منها هو الادعاء أمام العالم بقبول رئيس جنوبي وبالتالي تستمر شرعنة احتلال الجنوب".
واستبعد البيض أن يقدم منصور على اعادة هيكلة الجيش اليمني بحيث يتم استبعاد أولاد علي صالح وأقاربه من قيادة الفرق والألوية العسكرية الكبرى، وتابع: "لكن هذا لا يهمنا، نحن نريد الاستقلال ونطالب به".
وفي الأخير، نفى علي سالم البيض أي مطامع له بالعودة للسلطة بالمستقبل، وقال: "لقد أعلنت منذ 2009 أني متمسك فقط بتحرير الجنوب ولكنني لا اتطلع، لاي منصب.. هذا ما أقتنع به وليس مجرد مناورة".
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة الابطال قيادات ونشطاء الحراك السلمي الجنوبي والحركة الشبابية
والطلابية المحترمون
بعد التحية:
نود ابلاغكم بأن اشخاص ومجاميع جنوبية تحاول استغلال النية الصادقة لأبناء
الجنوب الذين قاموا بتشكيل تجمعات جنوبية في صنعاء مساندة لقضية شعبهم لأغراض
واهداف اخرى, يمكن تلخيصها فيما يلي:
اولا: الدعوة الى عقد ندوات تحت شعار مناقشة القضية الجنوبية او ضرورة عقد
مؤتمر جنوبي ـ جنوبي. البعض منهم يقوم بهذا العمل بهدف كسب المال, والبعض الأخر
لأهداف تخدم نظام صنعاء, أو بما يخدم الاطراف الاقليمية والدولية الداعمة للمبادرة
الخليجية . والبعض الآخر عن حسن نية صادقة, والبعض لتسجيل مواقف سياسية ليظهر نفسه
انه كان مشاركا في قضية شعبه بعد ان راء انها وصلت الى مرحلة متقدمة لا رجعة فيها
.
ثانيا: تعقد بعض مثل هذه الندوات بدعم مالي من منظمات دولية مهتمة بالشأن
اليمني عموما والجنوبي خصوصا. ومن الطبيعي ان تعقد هذه الندوات بحضور ممثلي تلك
المنظمات لتراقب مجريات الامور, فتقوم تلك الشخصيات الجنوبية بإدارة هذه الندوات
والنقاشات وهي من يحدد اهداف ومقاصد الندوة ومن سوف يحضرها. وبالتالي يصبح حضور
الحراك السلمي الجنوبي مثله مثل اي فصيل أو تيار في هذه الندوات. وهذا خطأ كبير.
وهدف هذا التوجه هو ايهام تلك المنظمات ان لها قدرة تأثير في ثورة شعب الجنوب,
وأنها يمكن ان تلعب دور الوسيط بين تلك الجهات والحراك السلمي الجنوبي, وهذا على
اقل تقدير. بل ان البعض يريد من ذلك اظهار ذاته
انه الجهة التي يمكن ان تتحاور معها الجهات الاقليمية والدولية وحتى سلطات صنعاء
بشان القضية الجنوبية.
ثالثا: تجدون انه في مثل هذه الندوات يتكرر مصطلح " انه ليس من حق اي
فصيل جنوبي ان يدعي انه يمثل شعب الجنوب" ومع الاسف الكثير من الجنوبيين بما
فيهم نشطاء الحراك السلمي الجنوبي يؤيدون هذا القول دون التفكير بالأهداف البعيدة
لهذا المصطلح الخبيث, حيث يراد منه نزع شرعية تمثيل الحراك السلمي الجنوبي لقضية
شعبه.
رابعا: مع ان الحوار بين الجنوبيين هدف سامي وكذا السعي الى عقد مؤتمر
جنوبي ـ جنوبي. عندما يصبح هدفها الأول هو توحيد الصوت الجنوبي والمواقف الجنوبية
تجاه قضية شعبنا وحقه في تقرير مصيره, لكن هناك من يريد من هذه الحوارات
والمؤتمرات الجنوبية إظهار الخلاف الجنوبي ـ الجنوبي بأن هناك من هو مؤيد ومعارض
للوحدة, ولاسيما ان هذه الجهات التي تدير الندوات تحرص على حضور العناصر المؤيدة
للوحدة مثل قيادات وأعضاء احزاب اللقاء المشترك الجنوبيين لتظهر امام المنظمات
الدولية أن الغلبة لدعاة الوحدة, وهذه صورة تفقد
الهدف الاساسي للشعب الجنوبي حيوته. كما أن الهدف من هذه الندوات قد يكون تحويل
مجرى النضال الجنوبي من صراع مع المستعمر الى صراع جنوبي ـ جنوبي, وهذه كارثة
اعظم.
خامسا: تدعي بعض الجهات أن هدفها من عقد هذه الندوات هو مساعدة المفاوض
الجنوبي على امتلاك ناصية الحوار مع الطرف الشمالي, وهي وسيلة لإقناع الجنوبيين
بحضور ما يسمى بمؤتمر الحوار الوطني الذي نصت عليه المبادرة الخليجية, وذلك بهدف
اكساب هذا المؤتمر شرعية في مناقشة القضية الجنوبية, واتخاذ القرارات بشأنها بما
يخدم الطرف المستعمر. كما ان من اهداف هذه الندوات هو البحث عن عناصر من الحراك
السلمي الجنوبي والنخبة الجنوبية المثقفة, ولاسيما المحسوبة على الحراك الجنوبي ,
وتقديم لها بعض الاغراءات المادية والمعنوية واقناعها بان حضروها الى المؤتمر
الوطني يخدم القضية الجنوبية. وأن المقاطعة هي الخطأ الأكبر. وبهذا يكون المستعمر
قد ضمن تمثيلا جنوبيا يغنيه عن الحراك السلمي الجنوبي.
سادسا: حرص هذه الجهات على ادارة الندوات وتحديد محاورها. الهدف منه اظهار
قيادات ونشطاء الحراك السلمي الجنوبي انهم مجرد مجاميع مناضلة ميدانية ولا يمتلكون
قدرة على ادارة حوارات بمستوى اهمية القضية الجنوبية. بل يصل الامر الى القول ان
الحراك الجنوبي يعاني من ازمة قيادة وانه لا يمتلك قيادة سياسية. ولا برنامج
سياسي, ومع الاسف ان مثل هذا القول الفج والكاذب يروج له بعض نشطاء الحراك السلمي
الجنوبي, فالحراك يمتلك قيادة ميدانية تقود نضال شعبها بشكل يومي ويمتلك قيادة
سياسية, ويمتلك برنامج سياسي منذ بداية انطلاقته.
سابعا: إننا عندما ننبهكم ايها المناضلون والمناضلات الى امور كهذه لا نطلب
منكم اتهام كل جنوبي يسعى الى عقد ندوة أو يدعو الى مؤتمر جنوبي ـ جنوبي انه عميل
ومتأمر على القضية الجنوبية, ولكننا نلفت عناياتكم أن التعامل مع هذه الامور ينبغي
ان يكون ببعد نظر, وادراك مسبق للأهداف الحقيقية لمثل هذه المساعي والدعوات, وفي
حالة استحسان مثل هذه الدعوات ينغي ان يكون الحراك السلمي الجنوبي هو الفاعل
الاساسي فيها والاخرين مدعوين اليها, وليس هو من يدعوه الاخرين. فهو الممثل الشرعي
لشعب الجنوب. وعلى قيادة الحراك ان لا تحتكر ادارة الندوات
وانما تستعين بمثقفي وكادرات شعبنا وما اكثرهم.
ثامنا: نبلغكم ان سلطات صنعاء عندما يطلب ممثل اقليمي أو دولي التوجه الى
الجنوب واللقاء بقيادات ونشطاء الحراك السلمي الجنوبي والحركة الشبابية والطلابية
تشترط عليه ان ترافقه عناصر جنوبية مسئولة في السلطة, لتظهر له ان الجنوبيين
ممثلون في السلطة ولهم تأثير في الجنوب, ومنهم من هو مؤيد للوحدة ومنهم من يدعو
الى العكس, وتجعل منهم طرف جنوبي مضاد للحراك السلمي الجنوبي. ومهمتهم اطلاق
التصريحات عن هذه اللقاءات بعد انتهائها بما يخدم اهداف السلطة. وهذا ما حصل اثناء
تواجد سفير الاتحاد الاوروبي في عدن يوم 16 فبراير الحالي, ولهذا نأمل التنبه الى
انه عند مقابلة مثل تلك الشخصيات الإقليمية والدولية تقديم الطلب لها بأن لقائها
المخصص للحراك السلمي الجنوبي يكون غير مشتمل على اي عناصر جنوبية غير مخولة من
الحراك السلمي الجنوبي. كما انه من عيوب بعض لقاءات قيادات الحراك السلمي الجنوبي
اثناء لقاءاتها مع الجهات الخارجية في الفترة الماضية انها اختصرت على قيادات
بعينها في الحراك وعدد نسائي محدود ولم تشتمل على ممثلي منظمات المجتمع المدني وفي
مقدمتهم علماء الدين والشباب وشخصيات اكاديمية وعلمية جنوبية. فهذا امر تؤاخذ عليه
المنظمات الاقليمية والدولية ونامل عدم تكراره.
نحن اختصرنا توزيعنا لهذه الرسالة على كل رئيس مجلس للحراك السلمي الجنوبي
في المحافظة, ونامل منكم توزيعها على بقية زملائكم في هيئات المحافظات وقيادة
المديريات ومن ترون ضرورة وصولها اليه.
وفقكم الله لما فيه خدمة قضية شعبكم الجنوبي
العظيم
اخوكم المخلص/ محمد عباس ناجي.
23 فبراير 2012م
تعليقات
إرسال تعليق